ما هي فوائد الزبيب اليمني؟

ما هي فوائد الزبيب اليمني؟
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

ما هي فوائد الزبيب اليمني المعروف بغناه بالعديد من المعادن والفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية لصحة الجسم ووقايته من بعض الأمراض الخطيرة والمزمنة ، حيث سيتناول فنجان من خلال المقال التالي موضوع ما هي فوائد الزبيب اليمني من خلال استعراض اهم المواد والعناصر الغذائية الموجودة في الزبيب اليمني ومدى اهميته لصحة الانسان مع الاضاءة على خطوات تحضير الزبيب اليمني واهم التقنيات والطرق المستخدمة في تناوله بالترتيب للحصول على الفائدة الكاملة منه.

ما هو الزبيب اليمني؟

قال العرب: نعم الطعام زبيب .. يحسن النكهة ويزيل البلغم. وقالوا أيضا: كلوا الزبيب وتخلصوا من عظامهم … فإن في عظامهم مرض وفي شحومهم علاج. الزبيب اليمني كغيره من أنواع الزبيب هو عنب يتم تجفيفه إما بتعريضه لحرارة الشمس أو باستخدام معدات متخصصة. لتجفيف الطعام ، وتختلف أنواع الزبيب باختلاف الثقافات ، فهناك الزبيب الدمشقي ، وهناك الزبيب “ساموس” ، وهناك الزبيب القوزيت ، وهناك الزبيب اليمني الذي يعتبر من أكثر أنواع الزبيب المغذية ، و يمكن تناول الزبيب اليمني نيئًا ، كما يمكن إضافته إلى بعض الأطباق والأطعمة مثل السلطات والحليب والبقوليات ، أو بخلطه مع دقيق الشوفان ، كما يمكن استخدام الزبيب اليمني في تحضير بعض أنواع الحلويات اللذيذة. نسبة عالية من السكريات الطبيعية والتي ستكون مفيدة جدًا للصحة إذا تم تناولها باعتدال.[1]

ما هي فوائد الزبيب اليمني؟

ومن المفارقات الغريبة أن بذور الزبيب تحتوي على عناصر غذائية أكثر مما تحتويه بذرة العنب التي صنع منها الزبيب ، ومن أهم فوائد الزبيب اليمني:

الزبيب اليمني غني بالألياف

يعتبر الزبيب اليمني من العناصر الغذائية الغنية بالألياف وله العديد من الفوائد الصحية أهمها:

  • الألياف الموجودة في الزبيب اليمني تساعد على الهضم وتمنع الإمساك.
  • تعطي الألياف الموجودة في الزبيب الشعور بالشبع لفترة طويلة من الزمن نتيجة بطء خروجها من المعدة ، لذا فإن الزبيب اليمني مناسب لمن يمارسون حمية غذائية لإنقاص الوزن.
  • تساعد الألياف الموجودة في الزبيب على التحكم في مستويات الكوليسترول عن طريق تقليل مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة ، والتي تعد ضارة بالصحة.

الزبيب اليمني غني بالحديد

يعتبر الزبيب اليمني من المواد الغذائية الغنية بالحديد ، حيث يحتوي نصف كوب من الزبيب اليمني على 1.3 ملليغرام من الحديد ، وهو ما يعادل 7 في المائة من الاحتياج اليومي للنساء البالغات ، و 16 في المائة من الاحتياج اليومي للرجال البالغين ، وهو كذلك. معروف للجميع أهمية الحديد في تكوين خلايا الدم الحمراء ومساعدتها في عمل الأكسجين لخلايا الجسم ، لذلك يمكن للزبيب تجنب فقر الدم الناجم عن نقص الحديد عند تناول كميات مناسبة منه.

الزبيب اليمني غني بالكالسيوم والبورون

يحتوي نصف كوب من الزبيب اليمني على ما يعادل 45 ملليغرام من الكالسيوم وهو ما يعادل حوالي 4 في المائة من احتياجات الإنسان اليومية اللازمة لصحة الأسنان والعظام ، لذا فإن تناول الزبيب اليمني مهم مع تقدم العمر للوقاية من هشاشة العظام الناجم عن نقص الكالسيوم ، ومن ناحية أخرى يحتوي الزبيب على كمية كبيرة من البورون الذي يعمل مع الكالسيوم وفيتامين د للحفاظ على صحة العظام والمفاصل.

الزبيب اليمني غني بمضادات الأكسدة

الزبيب اليمني من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مثل الفينولات والبوليفينول. تساعد مضادات الأكسدة هذه في القضاء على الجذور الحرة في الدم ومنع تلف الخلايا والحمض النووي ، مما يقلل من معدلات الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والسكتة الدماغية.

الزبيب اليمني غني بمضادات الميكروبات

يحتوي الزبيب اليمني على مواد كيميائية نباتية تقاوم البكتيريا الموجودة في الفم والتي تسبب تسوس الأسنان ، ومن بين هذه المواد حمض الأولينوليك وحمض اللينوليك. يمكن القول أن تناول الزبيب اليمني بكمية معتدلة بدلاً من الأطعمة الغنية بالسكريات يمكن أن يحافظ على ابتسامة صحية.

فوائد الزبيب اليمني في علاج فقر الدم

يستخدم الزبيب اليمني بكثرة في علاج فقر الدم لاحتوائه على نسبة عالية من الحديد والفيتامينات الضرورية لصحة الجسم ومنها فيتامين سي الذي يساعد في امتصاص الحديد ويزيد من عدد خلايا الدم الحمراء التي يحتاجها الجسم ، لذلك غالبًا ما ينصح به الأطباء. الأعشاب هي طريقة سريعة وفورية لزيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم ورفع عدد خلايا الدم الحمراء. من ناحية أخرى ، يتم وصف الزبيب اليمني للأشخاص الذين يعانون من فقدان الوزن بشكل غير طبيعي ، حيث يعتبر الزبيب من المكملات الغذائية الطبيعية التي يمكن استخدامها دون استخدام الأدوية والمواد الكيميائية.

كيف يأكل الزبيب اليمني؟

يمكن الحصول على الفوائد المرجوة من الزبيب اليمني إما عن طريق تناوله مباشرة ، أو باتباع بعض الأساليب الخاصة ، والتي تشمل نقع 12 حبة زبيب في الماء وتركها طوال الليل ، ثم إزالة البذور وتصفية المنتج وتناوله في صباح اليوم التالي. يمكن أيضًا شرب العصير. ينقع الزبيب بعد إزالة البذور والشوائب ويغلى بالماء لمدة 3 ساعات ، ثم يطحن في الخلاط ويصفى ، حيث يوضع المنتج الناتج بعد ذلك في كوب من الماء المغلي ويشرب ساخناً ، وللتأكد من فوائد الزبيب يمكن إجراء الفحوصات بعد أسبوعين من تناوله ، حيث من المتوقع أن تكون هذه الفترة كافية لإظهار تأثيرها بشكل واضح على الدم.

كيف يتم تحضير الزبيب اليمني؟

يمكن تحضير الزبيب اليمني وأنواع الزبيب الأخرى بطرق سهلة وبسيطة تشمل الخطوات التالية:

  • الحصول على بعض العنب الذي يريد الإنسان أن يصنع منه الزبيب.
  • ابدأ بإزالة السيقان والسيقان من عنقود العنب لفصل العنب عنه.
  • اغسل العنب بالماء البارد.
  • ضع العنب المغسول على طبق نظيف ، ثم ضع الطبق في الشمس في يوم جاف ومشمس.
  • قم بتدوير الطبق حتى تتعرض جميع أنواع العنب للحرارة والتهوية الجيدة.
  • انتظر لمدة يومين أو ثلاثة أيام للحصول على الزبيب اللذيذ.
  • يمكن تناول الزبيب الناتج مباشرة أو بإحدى الطرق المذكورة أعلاه.

بهذا تختتم المقالة التي تناولت موضوع ماهي فوائد الزبيب اليمني ، من خلال استعراض أهم المواد الغذائية الموجودة في الزبيب اليمني ، مع تسليط الضوء على الأساليب المتبعة في تناول الزبيب اليمني والخطوات البسيطة المتبعة في تحضير الزبيب اليمني. الزبيب وأنواع أخرى لذيذة من الزبيب.

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

منصة الكترونية لنشر المقالات باللغة العربية. يسعى موقع فنجان الى اثراء المحتوى العربي على الانترنت وتشجيع الناس على القراءة

‫0 تعليق