هل المكسرات تزيد الوزن أم لا

هل المكسرات تزيد الوزن أم لا
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

هل تكتسب المكسرات الوزن؟ سؤال شائع ومهم لمن يعتزم الحفاظ على وزنه ، أو إنقاص وزنه ، حيث تخشى تناول المكسرات لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون ، لذلك من وجهة النظر هذه سنناقش السؤال: هل تكتسب المكسرات؟ وزن؟ والإجابة عليها بالتفصيل ، بالإضافة إلى تقديم بعض النصائح لأكل المكسرات.

هل المكسرات تجعلك تكتسب الوزن؟

تعتبر المكسرات صحية للغاية ، لأنها مليئة بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة ، كما أنها مهمة للوقاية من أمراض القلب والسكري. ومع ذلك ، فهي تحتوي أيضًا على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية ، مما يجعل الكثير من الناس يتجنبون تناول المكسرات خوفًا من أن تسبب لهم السمنة. وزيادة الوزن ، ومع ذلك ، فإن الدراسات العلمية لا تدعم هذا الحديث ، على سبيل المثال ، دراسة واحدة طبقت على 8656 رجلاً وامرأة لمدة 28 شهرًا ، ووجدت الدراسة أن أولئك الذين تناولوا وجبتين أو أكثر من المكسرات في الأسبوع كان لديهم انخفاض خطر زيادة الوزن بنسبة 31٪ ، مقارنة بمن لم يسبق له تناوله أو تناوله بشكل نادر.

أيضًا ، وجدت مراجعة لـ 36 دراسة أن تناول المكسرات بانتظام لا يرتبط بزيادة الوزن أو مؤشر كتلة الجسم (BMI) أو حجم الخصر. حيث كان على المشاركين الالتزام بنظام غذائي صارم ، فإن إضافة أنواع مختلفة من المكسرات لا تسبب تغيرات في وزن الجسم. أظهرت الدراسات أن تناول المكسرات بانتظام لا يعزز زيادة الوزن ، بغض النظر عما إذا كان الأشخاص يتبعون نظامًا غذائيًا صارمًا أو يأكلون كما يحلو لهم ، وفي بعض الحالات ، فإن تناول المكسرات يحمي من زيادة الوزن ، لذا فإن الإجابة على سؤال هل تكتسب المكسرات الوزن؟ لن تكتسب وزناً. [1]

السعرات الحرارية في المكسرات

المكسرات غنية بالسعرات الحرارية ، وذلك لأن نسبة كبيرة منها عبارة عن دهون ، وهي مصدر مثالي للطاقة ، حيث يحتوي جرام واحد من الدهون على 9 سعرات حرارية ، بينما يحتوي جرام واحد من الكربوهيدرات أو البروتين على 4 سعرات حرارية فقط ، ومعظمها من المكسرات تحتوي على دهون غير مشبعة ، وهذا النوع من الدهون يرتبط بالوقاية من العديد من الأمراض المختلفة مثل أمراض القلب. فيما يلي عرض لمحتويات السعرات الحرارية والدهون لكل أونصة واحدة (28 جرامًا) من بعض المكسرات الشائعة: [1]

  • الجوز: 183 سعرة حرارية و 18 جراما من الدهون.
  • الجوز البرازيلي: 184 سعرة حرارية ، 19 جراما من الدهون.
  • – اللوز: 161 سعرة حرارية و 14 جراما من الدهون.
  • الفستق: 156 سعرة حرارية ، 12 جرام دهون.
  • الكاجو: 155 سعرة حرارية ، 12 جرام دهون.

الفوائد الصحية للمكسرات

وبعد التنين أن المكسرات لا تكتسب وزناً؟ للمكسرات فوائد إضافية متعددة ، حيث أن المكسرات عبارة عن بذور صالحة للأكل غنية بالدهون ومحاطة بقشرة صلبة ، وتؤكل على نطاق واسع إما كوجبة خفيفة أو تستخدم في الطهي. فيما يلي أهم فوائد المكسرات:[2]

  • مصدر كبير للعديد من العناصر الغذائية: المكسرات ذات قيمة غذائية عالية ، لأنها تحتوي على العديد من العناصر بما في ذلك الدهون الأحادية غير المشبعة ، والمغنيسيوم ، والفوسفور ، والنحاس ، والمنغنيز ، والسيلينيوم.
  • تحتوي على مضادات الأكسدة: تحتوي المكسرات على مضادات الأكسدة المعروفة باسم البوليفينول ، وتظهر الأبحاث أن مضادات الأكسدة الموجودة في الجوز واللوز يمكن أن تحمي الدهون الحساسة في الخلايا من التلف الناتج عن الأكسدة.
  • يساعد على إنقاص الوزن: على الرغم من أنه يعتبر غذاءً عالي السعرات الحرارية ، إلا أن الأبحاث تشير إلى أن المكسرات قد تساعد في إنقاص الوزن ، حيث وجدت إحدى الدراسات الكبيرة التي قيمت آثار حمية البحر الأبيض المتوسط ​​أن الأشخاص الذين تناولوا المكسرات فقدوا أكثر من بوصتين في المتوسط ​​( 5 سم) من خصورهم ، أكثر بكثير من أولئك الذين شربوا زيت الزيتون.
  • تخفض نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية: للمكسرات تأثيرات مذهلة على مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية. ثبت أن الفستق يخفض الدهون الثلاثية لدى مرضى السمنة ومرضى السكري. تساعد المكسرات على خفض الكوليسترول الضار LDL وإجمالي الدهون الثلاثية مع زيادة مستويات الكوليسترول الجيد.
  • مفيد لمرض السكري من النوع 2 ومتلازمة التمثيل الغذائي: أظهرت العديد من الدراسات أن نسبة السكر في الدم وضغط الدم والعلامات الصحية الأخرى تتحسن عندما يقوم الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع 2 ومتلازمة التمثيل الغذائي بتضمين المكسرات في نظامهم الغذائي.
  • تقليل الالتهابات: تشير الأبحاث إلى أن المكسرات قد تقلل الالتهاب ، خاصة عند مرضى السكري وأمراض الكلى وغيرها من الحالات الصحية الخطيرة.
  • نسبة عالية من الألياف المفيدة: تحتوي العديد من المكسرات على نسبة عالية من الألياف ، والتي يمكن أن تقلل من مخاطر الإصابة بالأمراض ، وتساعد على الشعور بالشبع ، وتقليل امتصاص السعرات الحرارية ، وتحسين صحة الأمعاء.
  • قد تقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية: تقلل المكسرات بشكل كبير من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية ، وتزيد من نسبة الكوليسترول الجيد HDL ، وتحسن وظائف الشرايين ، ولها العديد من الفوائد الأخرى.

نصائح مهمة لتناول المكسرات في النظام الغذائي

وبعد معرفة إجابة السؤال هل المكسرات تزيد الوزن؟ من المهم معرفة نصائح لتناولها ، حيث أن المكسرات من المكونات الشائعة التي يمكن العثور عليها بسهولة في معظم محلات البقالة والمتاجر ، وللحصول على أفضل خيار صحي ، يجب التأكد من اختيار المكسرات النيئة دون إضافة الملح ، مثل المكسرات يمكن اعتبارها وجبة خفيفة ممتازة في أي وقت من اليوم ، وخاصة في منتصف فترة ما بعد الظهر عندما تنخفض مستويات الطاقة لدى معظم الناس ، ويمكن دمج المزيد من المكسرات في النظام الغذائي ، حيث توجد طرق عديدة للقيام بذلك وفي ما يلي أكثر البارزين: [3]

  • يُضاف الجوز المفروم إلى وعاء زبادي صغير.
  • اطحن اللوز واصنع منه زبدة اللوز ، وهي بديل صحي لزبدة الفول السوداني.
  • إضافة اللوز إلى مخفوق البروتين مع الموز وبعض الحليب.
  • ضعي اللوز المفروم مع جبنة الفيتا والزيتون على سلطة البحر الأبيض المتوسط.
  • اطحن الجوز والأعشاب واستخدمها لتزيين الدجاج المشوي.

في الختام عرفنا بالتفصيل ، وبناءً على بعض الدراسات ، إجابة السؤال: هل المكسرات تزيد الوزن؟ بالإضافة إلى تقديم أهم فوائدها الصحية ، وكيفية تناولها بطريقة صحية للحفاظ على وزن صحي.

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

منصة الكترونية لنشر المقالات باللغة العربية. يسعى موقع فنجان الى اثراء المحتوى العربي على الانترنت وتشجيع الناس على القراءة

‫0 تعليق