متى تظهر نتائج الصيام المتقطع؟

متى تظهر نتائج الصيام المتقطع؟
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

متى تظهر نتائج الصيام المتقطع؟ الصيام المتقطع ليس نظامًا غذائيًا ، بل هو نمط من الأكل ، وهو طريقة جيدة لفقدان الوزن الزائد دون اتباع نظام غذائي مرهق ، كما أن الصيام المتقطع يحافظ أيضًا على كتلة العضلات بعد فقدان الوزن ، ولكن هذا لا يعني تناول سعرات حرارية غير محدودة تمامًا ، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم المعلومات المتعلقة بالصيام المتقطع.

ما هو الصيام المتقطع؟

الصيام المتقطع هو نمط غذائي يتبعه بعض الأشخاص لفقدان الوزن ، والصيام المتقطع لا يحدد نوع الأطعمة التي يجب تناولها ، بل يحدد متى يجب تناولها ، لذلك لا يعتبر نظامًا غذائيًا تقليديًا ، ولكنه كذلك أقرب إلى وصفه بالنمط الغذائي ، ومن أبرز أنماط الصيام المتقطع. الصيام الشائع هو الصيام لمدة 16 ساعة في اليوم ، أو الصيام لمدة 24 ساعة ، يومين في الأسبوع ، والصيام ليس ممارسة حديثة ، بل كانت موجودة طوال فترة التطور البشري ، حيث لم يكن لدى الإنسان القديم ثلاجات لتخزين الطعام ، أو مخازن كبيرة ، لذلك قد لا يجد الإنسان القديم في بعض الأوقات ما يأكله ، وبالتالي يستطيع الإنسان العمل من أجله. ساعات طويلة بدون أكل[1].

الفوائد الصحية للصيام المتقطع

للصيام المتقطع فوائد عديدة على صحة الجسم والعقل ، ومن أهم فوائده ما يلي:[2]:

  • إنقاص الوزن: يساعد الصيام المتقطع على إنقاص الوزن وخاصة دهون البطن دون اللجوء إلى تحديد كمية السعرات الحرارية التي يجب تناولها.
  • تقليل مقاومة الأنسولين: يقلل الصيام المتقطع من مقاومة الأنسولين ، ويخفض نسبة السكر في الدم بنسبة 3-6٪ ، ويقي من مرض السكري من النوع 2.
  • تقليل الالتهابات: يقلل الصيام المتقطع من معدل الإصابة بالعدوى في الجسم ، وهو السبب الرئيسي للعديد من الأمراض المزمنة.
  • يعزز صحة القلب: يقلل الصيام المتقطع من الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار في الدم وسكر الدم ، وكلها عوامل خطر رئيسية لأمراض القلب.
  • الوقاية من السرطان: قد يساعد الصيام المتقطع في الوقاية من السرطان ، وقد ثبت ذلك في تجربة على الحيوانات.
  • دعم صحة الدماغ: يعزز الصيام المتقطع إنتاج هرمون الدماغ BDNF ، المسؤول عن نمو الخلايا العصبية الجديدة ، مما يساعد أيضًا في تقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر.
  • مكافحة الشيخوخة: أظهرت الدراسات التي أجريت على الفئران المختبرية أن الصيام المتقطع يطيل عمر الفئران التي صامت بنسبة 36-83٪.

متى تظهر نتائج الصيام المتقطع؟

يستغرق ظهور نتائج الصيام المتقطع من أسبوعين إلى أربعة أسابيع ، وبعد هذه الفترة يعتاد الجسد أيضًا على الصيام ، ومن أبرز طرق الصيام المتقطع ما يلي:[1]:

  • منهج صيام 16/8: وهو السماح بتناول الطعام لمدة 8 ساعات ، والصيام 16 ساعة. يعد هذا النظام من أسهل أنظمة الصيام المتقطع ، والتي يمكن للناس الالتزام بها بسهولة أكبر ، حتى على المدى الطويل.
  • نهج الصوم 5: 2: يسمح هذا النظام بتناول الطعام بشكل طبيعي 5 أيام في الأسبوع ، مع تقليل تناول الطعام بشكل كبير في اليومين المتبقيين من الأسبوع ، ويقتصر تناول الطعام في هذين اليومين على وجبة واحدة فقط.
  • منهج المكوث لفترات طويلة بدون طعام: ويشمل ذلك الصيام لمدة 24 ، 36 ، 48 ، 72 ساعة ، وقد يكون لهذا النظام آثار جانبية خطيرة على الجسم ، حيث قد يؤدي إلى تناول كميات كبيرة من الطعام أثناء تناول الطعام. فترة الأكل المسموح بها ، لتخزين المزيد من الدهون. هذا بسبب استجابة الجسم للجوع الشديد.

أسئلة شائعة حول الصيام المتقطع

من بين الأسئلة الأكثر شيوعًا المتعلقة بالصيام المتقطع ما يلي[2]:

متى يجب أن نتوخى الحذر أو نتجنب الصيام المتقطع؟

إذا كان الإنسان يعاني من نقص في الوزن أو اضطراب في الأكل ، فلا يتبع نظام الصيام المتقطع إلا بعد استشارة اختصاصي التغذية ، وعلى المرأة الحامل أو المرضع أن تحذر من اتباع نظام الصيام المتقطع.

هل يمكن تناول السوائل في فترة الصيام؟

نعم ، حيث يمكن للإنسان أن يشرب القهوة والماء والشاي وغيرها من المشروبات خلال فترة الصيام بشرط أن لا تحتوي المشروبات على سعرات حرارية فلا يضاف إليها السكر ، ويمكن تناول كميات قليلة من الحليب ، والقهوة من المشروبات التي ينصح بتناولها في الصيام ، لأنه يخفف الشعور بالجوع.

هل من الصحي تخطي وجبة الإفطار؟

لا توجد مشكلة في تخطي وجبة الإفطار ، فمعظم الأشخاص الذين يتخطون وجبة الإفطار يتبعون عادات غير صحية ، لذلك إذا حرص الشخص على تناول طعام صحي خلال الفترة المسموح بها لتناول الطعام ، ومارس حياة صحية ، فإن تخطي وجبة الإفطار لن يضر بصحته.

هل يمكن تناول المكملات الغذائية أثناء الصيام؟

نعم ، يمكن تناول المكملات الغذائية خلال فترة الصيام المتقطع ، ولكن يجب معرفة أن بعض أنواع المكملات الغذائية ، مثل الفيتامينات ، قد يكون لها تأثير أفضل عند تناولها مع الوجبات.

هل يمكن ممارسة الرياضة أثناء الصيام؟

نعم ، تساعد التمارين الرياضية على فقدان الدهون ، ويمكن ممارستها أثناء الصيام المتقطع.

هل الصيام المتقطع يسبب فقدان العضلات؟

تتسبب جميع طرق إنقاص الوزن في فقدان العضلات ، ولكن أظهرت الدراسات أن الصيام المتقطع يسبب فقدانًا أقل للعضلات مقارنة بطرق إنقاص الوزن الأخرى.

هل الصيام المتقطع يبطئ عملية التمثيل الغذائي؟

لا يؤدي الصيام المتقطع إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي ، بل على العكس من ذلك ، فهو يساعد على تحفيز هذه العملية ، لكن الصيام لمدة تصل إلى 3 أيام أو أكثر يمكن أن يقلل من عملية التمثيل الغذائي.

هل الصيام المتقطع مناسب للأطفال؟

قد لا يكون السماح للأطفال بالصيام المتقطع فكرة جيدة.

أهم النصائح للصيام المتقطع

هناك بعض النصائح التي يجب مراعاتها عند اتباع نظام الصيام المتقطع ، ومن أهمها ما يلي:[3]:

  • عند الشعور بالجوع الشديد خلال فترة الصيام ، يمكن تناول الطعام في وقت أبكر من الوقت المحدد للأكل ، ويجب مراجعة كمية ونوع الطعام ، حيث قد يحتاج الجسم إلى تزويده بمزيد من الدهون والبروتينات.
  • لا يصلح الصيام المتقطع للجميع. بينما يُسمح لمعظم البالغين باتباع هذا النظام ، هناك بعض الأشخاص الذين يجب ألا يصوموا لفترات طويلة. بالإضافة إلى النساء الحوامل والمرضعات اللائي يحتجن إلى تغذية مستمرة ، يحظر الصيام المتقطع على بعض الأشخاص الذين يعانون من بعض الحالات المرضية ، مثل مرضى السكر الذين تتطلب حالتهم تناول الأنسولين ، وكبار السن المعرضين للدوخة والسقوط أثناء الصيام. فترة.
  • يجب على المرأة استشارة اختصاصي التغذية قبل البدء في نظام الصيام المتقطع ، حيث يمكن لهذا النظام أن يؤثر على توازن الهرمونات في جسدها مما قد يؤدي إلى انخفاض مستويات هرمون البروجسترون والأستروجين ، وهذا من شأنه أن يؤثر سلبًا على فترات الحيض والمزاج والخصوبة.
  • يمكن أن يسبب الصيام المتقطع الإمساك ، لذلك يجب شرب المزيد من الماء والسوائل غير السعرات الحرارية ، وكذلك زيادة كمية الألياف في نظامك الغذائي.
  • قد يؤدي الصيام المتقطع إلى الشعور بالجوع الشديد أو التهيج أو الغثيان. وفي هذه الحالة يجب تقليل ساعات الصيام حتى يعتاد الجسد عليها.
  • وكون الصيام المتقطع لا يقيد الإنسان بعدد السعرات الحرارية لا يعني أنه يأكل السكريات والدهون بشراهة في أوقات الوجبات ، وعليه أن يحرص على عدم الإفراط في الأكل.
  • البروتين الخالي من الدهون ، يجب تناول المزيد من الحبوب الكاملة والخضروات حول الوجبة.

متى تظهر نتائج الصيام المتقطع؟ في نهاية المقال نأمل أن نكون قد قدمنا ​​معلومات كافية عن الصيام المتقطع ، وهو أفضل وأسهل طريقة لفقدان الوزن مقارنة بالأنظمة الغذائية التقليدية الأخرى.

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

منصة الكترونية لنشر المقالات باللغة العربية. يسعى موقع فنجان الى اثراء المحتوى العربي على الانترنت وتشجيع الناس على القراءة

‫0 تعليق